آخبارنا

... اهلا وسهلا بكم في منتدي عرب جيمزر لدعم وتطوير المنتديات المواقع المختلفة | خدمات وشرح البرامج والالعاب المختلفة وستجد اكواد التومبيلات والجافا
الساعة الأن

استعرض الموضوع التالياذهب الى الأسفلاستعرض الموضوع السابق
المشاركة : ( 1 )

حديث عن الاعتكاف في العشر الأواخر Empty حديث عن الاعتكاف في العشر الأواخر

CAVO
CAVO
Administrator
- رقم العضوية : 1
- الجنس : ذكر

- عدد المساهمات : 188
- البلد : Egypt

https://gzarab.yoo7.com
تمت المشاركة الإثنين فبراير 19, 2024 5:29 am
الاعتكاف في اللغة مأخوذة من عكف يعكف عكوفًا، بمعنى لبث وأقام فيه، وفيه معنى الدوران حول المكان، ويأتي الاعتكاف بمعنى الحبس.


قال-تعالى-: (وَالْهَدْيَ مَعْكُوفًا أَن يَبْلُغَ مَحِلَّهُ)

أي محبوسًا، أمّا تعريفه في الاصطلاح هو المكوث في المسجد، بهدف أداء العبادة في العشر الأواخر من رمضان.

ورد عدة أحاديث عن اعتكاف النبي -صلى الله عليه وسلم- في العشر الأواخر:


(أنَّ رَسولَ اللَّهِ -صَلَّ اللهُ عليه وسلَّمَ-كانَ يَعْتَكِفُ في العَشْرِ الأوْسَطِ مِن رَمَضَانَ، فَاعْتَكَفَ عَامًا، حتَّى إذَا كانَ لَيْلَةَ إحْدَى وعِشْرِينَ، وهي اللَّيْلَةُ الَّتي يَخْرُجُ مِن صَبِيحَتِهَا مِنَ اعْتِكَافِهِ، قَالَ: مَن كانَ اعْتَكَفَ مَعِي، فَلْيَعْتَكِفِ العَشْرَ الأوَاخِرَ).


(أنَّ النبيَّ -صَلَّ اللهُ عليه وسلَّمَ-، كانَ يَعْتَكِفُ العَشْرَ الأوَاخِرَ مِن رَمَضَانَ حتَّى تَوَفَّاهُ اللَّهُ، ثُمَّ اعْتَكَفَ أزْوَاجُهُ مِن بَعْدِهِ).


(أنَّ النبيَّ -صَلَّ اللَّهُ عليه وسلَّمَ- كانَ يَعْتَكِفُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ).

- ويقسم الاعتكاف إلى قسمين كما يأتي:


اعتكاف مسنون


وهو الأصل، ومعنى المسنون: أي التطوع، بحيث يثاب فاعله ولا يعاقب تاركه، ولكن يستحب فعله وذلك لإصابة سنة الرسول- صلى الله عليه وسلم- والاقتداء به، فمن خلال الأحاديث السابقة نتأكد أنّ النبي -صلى الله عليه وسلم- كان يداوم على الاعتكاف.


الاعتكاف الواجب


وهذا لا يكون إلّا بالنذر؛ بحيث يوجب العبد على نفسه الاعتكاف، سواء نذر لإلزام نفسه على الاعتكاف، أو نذر لتحقق شيء فإذا تحقق النذر اعتكف، فقد ورد:


(أنَّ عُمَرَ، قَالَ: يا رَسولَ اللَّهِ، إنِّي نَذَرْتُ في الجَاهِلِيَّةِ أنْ أعْتَكِفَ لَيْلَةً في المَسْجِدِ الحَرَامِ، قَالَ: أوْفِ بنَذْرِكَ).

- وعند جمهور الفقهاء، والقول الراجح، والذي عليه العمل، أنّ للاعتكاف أربعة أركان:


1. المعتكف


ولا فرق في المعتكف بين الرجل أو المرأة فكلاهما يجوز لهما الاعتكاف، ويجوز للصبي المميز أن يعتكف، ولكن يشترط فيهم عدة شروط، كالإسلام، والعقل، فلا يجوز الاعتكاف للمجنون، أو السكران، والتمييز.

وبهذا القيد نخرج الصبي غير المميز، فلا يجوز له الاعتكاف، والطهارة من الجنابة، وهذه الشروط خاصة بالرجل والمرأة، ويوجد شرط خاص بالمرأة، وهو الطهر من الحيض والنفاس.


2. النية


وهذا الركن واجب بكل عبادة، وذلك لقول الرسول- صلى الله عليه وسلم-:


(إنَّما الأعْمالُ بالنِّيّاتِ).


3. مكان الاعتكاف


وأمّا مكان الاعتكاف فيكون بالمسجد، فلا يصح الاعتكاف في أي مكان آخر، ويجب أن يكون مسجد يُصلى فيه صلاة الجماعة، والجمعة، فبالتالي المصلى الذي لا يُصلى فيه الجماعة لا يجوز الاعتكاف فيه، وأفضل المساجد للاعتكاف والذي اتفق عليه الفقهاء، هو المسجد الحرام، ثم المسجد النبوي، ثم الأقصى.


4. المكوث في المسجد


اختلف الفقهاء في أقل مدة يجب أن يمكثها العبد في المسجد حتى يطلق عليه معتكفاً، والرأي الراجح من أقوال الفقهاء، أنّ أقل مدة للمعتكف يجب أن لا تقل عن يوم واحد.
استعرض الموضوع التاليالرجوع الى أعلى الصفحةاستعرض الموضوع السابق

سجل دخولك أو سجل عضوية جديدة لتستفيد أكثر من المنتدى!

سجل دخولك أو سجل عضوية جديدة لتحصل على المزيد من المنتدى!

تسجيل الدخول

إذا كان لديك حساب ، الرجاء تسجيل الدخول

تسجيل الدخول
تسجيل عضوية جديدة

إنشاء حساب جديد في المنتدى مجاني تمامًا

قم بالتسجيل الآن
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عرب جيمزر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.